آخر الأحداث والمستجدات 

إنطلاق الدورة العاشرة لمهرجان فاس الدولي للمسرح الإحترافي يوليوز المقبل

إنطلاق الدورة العاشرة لمهرجان فاس الدولي للمسرح الإحترافي يوليوز المقبل

تنظم النقابة المغربية لمحترفي المسرح فرع فاس خلال الفترة ما بين 21 و 26 يوليوز المقبل الدورة العاشرة لمهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي ، وذلك تحت شعار ” نحو مأسسة المسرح الاحترافي “.

ويشارك في هذا الحدث الثقافي والفني الذي أضحى تقليدا سنويا يخصص للاحتفاء بالمسرح ورجالاته وممتهنيه ، العديد من الفرق والجمعيات والمؤسسات المسرحية المحترفة سواء من المغرب أو من الخارج .

وحسب بلاغ لفرع فاس للنقابة المغربية لمحترفي المسرح ، فإن دورة هذه السنة التي أطلق عليها اسم ” دورة الفنان والمبدع محمد الدرهم ” ستخصص مجموعة من الجوائز التي ستتبارى الفرق والجمعيات المسرحية للظفر بها ، من بينها جائزة المهرجان وجائزة التأليف المسرحي والإخراج والسينوغرافيا وأحسن ممثلة وأحسن ممثل .

وأوضح المصدر ذاته أن المشاركة في هذا الحدث الثقافي والفني الذي يروم تنمية وتطوير المسرح الاحترافي من خلال تبادل التجارب والرؤى وتقاسم انشغالات الممارسين، مفتوحة في وجه الفرق والجمعيات والمؤسسات المسرحية المحترفة المغربية والعربية والأجنبية .

وأكد أن على الراغبين في المشاركة في هذا المهرجان أن يقدموا قبل تاريخ 30 يونيو الجاري ملفات ترشيحهم التي يجب أن تتضمن الملف الصحفي والفني للعمل المسرحي المقترح مرفقا بالسيرة الفنية لصاحب العمل وكذا بصورة فوتوغرافية رقمية أو أكثر لبعض مشاهد المسرحية إضافة إلى نسخة مصورة للعرض المسرحي في قرص مدمج مع ملخص للنص المسرحي ونبذة مقتضبة عن الفرقة أو المؤسسة المشاركة .

ويهدف مهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي الذي كرس حضوره في المشهد الثقافي لمدينة فاس عبر توالي دوراته إلى تفعيل الحركية المسرحية سواء على مستوى الإبداع أو التنشيط مع دعم وتقوية الطموحات الفنية والإبداعية للفاعلين والممارسين .

وكانت الدورة التاسعة لهذا المهرجان قد عرفت مشاركة مجموعة من الفرق المسرحية من داخل المغرب وخارجه والتي قدمت عروضها الفنية بالمركب الثقافي ( الحرية ) بفاس إلى جانب مجموعة من الفضاءات الأخرى .

وتم على هامش العروض المسرحية للمهرجان تنظيم ندوات ولقاءات بحثت مجموعة من القضايا التي تهم الركح إلى جانب تنظيم ندوات فكرية وورشات إبداعية ومعارض مع توقيع إصدارات .

وتميزت هذه الدورة بتكريم مجموعة من الأسماء المسرحية التي ساهمت في تطوير الفعل المسرحي ممارسة وإبداعا إلى جانب تنظيم ورشات فنية لفائدة الشباب أطرها مختصون وفاعلون ومبدعون وعدة أنشطة أخرى .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : الأحداث المغربية
التاريخ : 2015-06-12 16:39:44

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك